بسم الله الرحمن الرحيم
"قل اعوذ برب الناس , ملك الناس , اله الناس , من شر الوسواس الخناس , الذى يوسوس فى صدور الناس , من الجنة والناس"
-هذه ثلاث صفات من صفات الرب عز وجل : (الربوبية) و (الملك) و (الالهية) , فهو رب كل شئ ومليكه والهه , فجميع الأشياء مخلوقة له مملوكة , فأمر المستعيذ أن يتعوذ بالمتصف بهذه الصفات (من شر الوسواس الخناس) وهو الشيطان الموكل بالانسان فانه ما من أحد من بنى آدم الا وله قرين يزين له الفواحش . ولا يألوه جدها فى الخبال , والمعصوم من عصمه الله , وقد ثبت فى الصحيح ((ما منكم من أحد الا وقد وكل به قرينه)) قالوا وأنت يا رسول الله؟ قال: ((نعم والا أن الله أعاننى عليه فأسلم فلا يأمرنى الا بخير)).
- وثبت فى الصحيحين(( ان الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم, وانى خشيت أن يقذف فى قلوبكما شيئا_أو قال_ شرا)).
- وروى عن الحافظ أبو يعلى الموصلى , عن أنس بن مالك , قال, قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" ((ان الشيطان واضع خطمه على قلب ابن آدم, فان ذكر الله خنس , وان نسى التقم قلبه,فذلك الوسواس الخناس)).. وفيه دلالة على أن القلب متى ذكر الله تصاغر الشيطان وغلب , وان لم يذكر الله تعاظم وغلب... قال ابن عباس فى قوله ((الوسواس الخناس)) قال: الشيطان جاثم على قلب ابن آدم , فاذا سها وغفل وسوس , فاذا ذكر الله خنس.
- وقوله تعالى ((الذى يوسوس فى صدور الناس)) هل يختص هذا ببنى آدم كما هو الظاهر , أو يعم بنى آدم والجن؟ ,, فيه قولان,
ويكونون قد دخلوا فى لفظ الناس تغليبا,
وقوله ((من الجنة والناس)) هل هو تفصيل لقوله ((الذى يوسوس فى صدور الناس)) ثم بينهم فقال ((من الجنة والناس)) وهذا يقوى القول الثانى,,
وقيل قوله ((من الجنة والناس)) تفسير للذى يوسوس فى صدور الناس من شياطين الانس والجن كما قال تعالى: (( وكذلك جعلنا لكل نبى عدوا شياطين الأنس والجن يوحى بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا)),,
وكما قال الأمام أحمد عن أبى ذر قال: أتيت رسول الله"صلى الله عليه وسلم" وهو فى السجد فجلست فقال : ((يا أبا ذر هل صليت؟)) قلت: لا , قال ((قم فصل)), قال فقمت صليت , ثم جلست فقال: ((يا أبا ذر تعوذ بالله من شر شياطين الانس والجن)). قال, فقلت: يا رسول الله وللانس شياطين؟ قال ((نعم))..
وروى الامام أحمد , عن ابن عباس قال , جاء رجل الى النبى"صلى الله عليه وسلم" فقال: ((يا رسول الله انى لأحدث نفسى بالشئ , لأن أخر من السماء أحب الى من أن أتكلم به , فقال النبى"صلى الله عليه وسلم" : ((الله أكبر , الله أكبر , الحمد لله الذى رد كيده الى الوسوسة))
تم والحمد لله رب العالمين تفسير سورة الناس وهى سورة مكية ((( منقول عن كتاب "مختصر تفسير ابن كثير")))